السبت، 13 أغسطس 2011


خلوة


لا أنتهي من عمل , إلا و أجد قائمة طويلة بانتظاري , حتى في أوقات الفراغ , هناك العديد من الكتب بانتظار قرائتها , و العديد من البرامج و المواقع بحاجة إلى متابعتها , ناهيك عن الإرتباطات العائلية , و المناسبات الإجتماعية ..
منذ وعيت الدنيا , و أنا أجد نفسي في دوامة من المشاغل و الإرتباطات , لا تنتهي  ..
أستيقظ كل صباح لأجد نفسي غارقا في التفاصيل , مستغرقا فيها إلى أقصى حد ..
أعتقد أن رمضان فرصة جيدة للهجرة .. إلى النفس , و الخلوة بها , و التحدث إليها على انفراد و بدون أي تأثيرات و ضوضاء خارجية ..
لا أتكلم هنا عن حديث عابر مع النفس في أحد طوابير الإنتظار , أو ما قبل النوم , بل أتكلم عن الخلوة المنظمة , أن يضع الإنسان موعدا لنفسه على قائمة مهامه اليومية , و يلتزم بهذا الموعد ..
يقيم فيها نفسه , و علاقاته مع من حوله , و علاقته بربه , و يحدد فيها أهدافه و توجهاته في هذه الحياة , و يترك الحرية لذاته تتحدث كيفما تشاء , و في أي موضوع تريد ..
حتى تأتي العشر الأواخر , و حينها يحدث الإنقطاع التام , و الخلوة الكاملة , خلوة من النفس و عن النفس , إلى الرب .. تفرغ من الدنيا بكل ما تحويه .. و انشغال بالله .. مناجاة و ذكر و صمت ..

يقول أحد العلماء : إن من طبائع النفس حب مجالسة الناس، والميلَ إلى اللهو والعبث والبطالة، وكراهيةَ الخلوة مع الله، والنفورَ من الانفراد للمحاسبة على الهفوات واللوم على الأخطاء. فإذا جاهدناها على ذلك، فإنها تشعر بالضيق والضجر في بادىء أمرها، ولكن سرعان ما تُذعِنُ وتخضع، ثم تذوق حلاوة الأنس بالله ولذة مناجاته، وخصوصاً عندما تنطلق، وتتحرر من قيود المادة، وتسبح في عوالم الملكوت ..

هناك 4 تعليقات:

  1. ربما كان ذلك العالم بحاجة إلى استثناء صغير.
    عقيدتي النفسية في الخلوة يا عبد الإله.من طبائع نفسي كره مخالطة الناس..لكنني أجبر نفسي و أفعل لأن جميع أهدافي الإنسانية تشترط المخالطة و حسن الخلق أيضاً!
    أقصد أنني نزقة على الأغلب لكن الاختلاط يهذبني.

    سعيدة باكتشاف مدونتك. ليتك أنشأتها على موقع tumblre , سيريحك أكثر .
    أما أنا فسأتابعك في أي مكان :)

    go ahead Dr..

    ردحذف
  2. كلام سليم تحتاج النفس الخلوة ... حتى نغوص في أعماقها التي يصعب التغلغل الى أعماقها في خضم الحياة اليومية .... اجمل لقاء هو لقاء الانسان بذاته ... والاستكنان في جنباتها ... اتمنى ان تجد بخلوتك ماتصبو اليه .... مدونة رائعة تستحق المتابعة ... استمر بقوة فهناك من يتابع نتاجك
    دمت بود

    ردحذف
  3. الخلوة مع النفس تثري العقل فكراً مشرقاً نيرا وتبدع لصاحبها صورة تعبيرية قلما يجدها في دنيا المادة والازدحام ، فيستيقظ بروح الأمل والتجديد فيكون مثابراً منذ البكور ويسمع للديك نشيداً يرسم للبشرية طريق النجاح والفلاح ويرى الشفق في السماء وهو يتشقق ليظهر من خلفه نور الصباح المتدفق....

    ردحذف
  4. أشعار : يبدو أن إنتاجك الأدبي الرائع .. هو نتيجة عقيدتك النفسية في الخلوة :)
    فخور جدا بتعليقك .. و سعيد بمتابعتك ..

    ريهام : أتمنى أن أحصل و لو على لقاء واحد حقيقي بذاتي .. عندها فقط سأعرفني ..
    شكرا لدعمك و تشجيعك و أتمنى أن أكون عند حسن ظنك ..

    غير معرف : كأني أرى أديبا يتجول في مدونتي :P .. أتمنى أن أعرفك :)

    ردحذف